الداخلة وادي الذهب: تتبع تنفيذ مشاريع سوسيو – اقتصادية محور اجتماع للجنة الجهوية للتنمية البشرية

أحداث الداخلة1 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ شهرين
الداخلة وادي الذهب: تتبع تنفيذ مشاريع سوسيو – اقتصادية محور اجتماع للجنة الجهوية للتنمية البشرية

عقدت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بالداخلة وادي الذهب، أمس الثلاثاء، اجتماعا خصص لتتبع تنفيذ مشاريع سوسيو- اقتصادية بإقليمي وادي الذهب وأوسرد.

وخلال هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة الداخلة- وادي الذهب ، لمين بنعمر ، بحضور ، على الخصوص، عامل إقليم أوسرد عبدالرحمان الجوهري، استعرض أعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية حالة تنفيذ 104 مشروعا في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يفوق 20.4 مليون درهم.

على مستوى إقليم وادي الذهب فإن الأمر يتعلق ب 78 مشروعا على مستوى إقليم وادي الذهب (11.69 مليون درهم) بلغت نسبة تنفيذها 50 في المائة.

فبالنسبة لبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة فيهم 15 مشروعا بغلاف مالي يصل 2.74 مليون درهم،، والتي بلغت نسبة تنفيذها 76.03 في المائة، أما بخصوص برنامج تحسين دخل والاندماج الاقتصادي للشباب فقد تم رصد اعتمادات تفوق 4.71 مليون درهم ل49 مشروعا، بنسبة تنفيذ بلغت 30.25 في المائة .

أما برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، فيضم 14 مشروعا بمبلغ استثماري يصل 4.22 مليون درهم (54.65 في المائة نسبة التنفيذ).

بالإضافة إلى ذلك، صادق أعضاء اللجنة على مشروعين لفائدة الأشخاص المسنين بدون مورد، يندرجان في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة يشملان على الخصوص، اقتناء 40 كرسيا متحركا (48 ألف درهم).

وفي إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة صادق أعضاء اللجنة أيضا، على مشروعين يشملان الدعم المدرسي لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية (450 ألف درهم) ، واقتناء معدات لإنشاء خمس فضاءات للألعاب لفائدة وحدات للتعليم الأولي (320 ألف درهم) .

أما على مستوى إقليم أوسرد، فقد استعرض أعضاء اللجنة 26 مشروعا برسم سنة 2021 تندرج في إطار البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل 8.71 مليون درهم.

ويتعلق الأمر، بأربعة مشاريع في إطار برنامج “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، رصد لها مبلغ إجمالي بقيمة 2.3 مليون درهم (90 في المائة نسبة التنفيذ).

أما بخصوص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ، فقد تم تنفيذ ثمانية مشاريع بنسبة 80 في المائة (2.74 مليون درهم).

وبالنسبة لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، تم برمجة اعتمادات بقيمة 3.14 مليون درهم تشمل أربعة مشاريع بلغت نسبة تنفيذها 40 في المائة.

وفي ما يتعلق ببرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ، تم رصد اعتمادات بلغت 1.15 مليون درهم تهم 10 مشاريع بلغت نسبة تنفيذها 80 في المائة.

كما صادق أعضاء اللجنة على برمجة اعتمادات خصوصية لتسيير ثلاث قاعات للتعليم الأولي بمركز بئر الكندوز (165 ألف درهم).

وتم ، بالمناسبة، توقيع اتفاقية شراكة بين رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بوادي الذهب، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية بوادي الذهب ، ورئيس جمعية “مبادرة قراءة للجميع” بجهة الداخلة وادي الذهب ، تهم تفعيل المقتضيات الخاصة بالدعم المدرسي لفائدة 360 مستفيدا تابعين لعشر مؤسسات تعليمية (450 ألف درهم).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.